هل قمت بزيارة تركيا وشاهدت الفلل والشقق المطلة على البحر

تبنت اسطنبول كغيرها من المدن التركية مفهوم الفلل. تفننت الشركات في تصاميمها، فنجد اليوم فلل في اسطنبول للبيع والتأجير ومنتشرة في مختلف أركان اسطنبول. شركة Sinpas Yupi : تصنف في طليعة الشركات التي تعمل في مجال العمران بشكل عام والفلل بشكل خاص. هي واحدة من أكثر المنظمات رسوخاً. افتتحت في عام 1974م في أنقرة، ثم ما لبثت الى أن توسعت أعمالها لتمتد الى مدينة اسطنبول. تتميز هذه الشركة باهتمامها بفللها حتى بعد الانتهاء من تشييدها. كما تصب تركيزها على استعمال معدات ومواد وايجاد حلول صديقة للبيئة. نمت هذه الشركة في العقد الأخير بمعدل سنوي قدره 30% وحققت استقراراً لافتاُ. كما تتواصل ارباحها في الازدياد. في سنة 2016 صنفت هذه الشركة ضمن أفضل فئة معمارية، كما نالت العديد من الجوائز، منها: جائزة العقارات الدولية. من الشركات الأخرى الرائدة في مجال الفلل: شركة Bema والتي تأسست عام 1987م. عدد الفلل التي أنشأتها عام 2008 في منطقة واحدة من اسطنبول 239 فيلا.

شركة Inanlar : تختص هذه الشركة في بناء الفلل الأنيقة. مضى على تأسيسها قرابة 49 سنة. تطبق هذه الشركة أحدث التقنيات في أعمال البناء. من أهم مشاريعها التي تم انجازه عام 2015: مشروع Plus. يحوي هذا المشروع 54 فيلة مبنية بجودة عالية، وكل فيلا تحتوي على غرفتين. تمكن هذه الفلل النزلاء من دعم استغلال الطاقة الشمسية، وذلك من خلال نوافذها الخاصة. كما تم تطبيق مفهوم نظام البيت الذكي على هذه الفلل مما يتيح الفرصة للمالك التحكم بفيلته عن بعد عن طريق الحاسوب وشبكة الانترنت. كما تتوافر لوحات تحكم تعمل باللمس للتحكم بالاضاءة والحرارة. سعر الفيلا الواحدة 545 ألف دولار. قدرت مساحة الارض التي تم استعمالها لاقامة هذا المشروع ب 16,584 متر مربع، تمت اقامة الفلل على 13000 متر مربع من هذه المساحة. بقيت المساحة بمثابة أرض محيطة بالفلل لاستعمالها الخاص.

من الجدير ذكره أن الفلل في اسطنبول تتمايز عن بعضها بمستوى أعلى من الشقق؛ ذلك لأن الشقق تبنى ضمن وحدات سكنية (أكثر من شقة في بناء واحد، وأكثر من بناء ضمن الوحدة السكنية المنشأة). مهما يكن فإن عدد الفلل في اسطنبول أقل من عدد الشقق بكثير، كما أن الناس يفضلون شراء الشقق في اسطنبول على شراء الفلل لارتفاع اسعارها. وبالرغم من أن شقق اسطنبول مرتفعة أسعارها، الا ان اسعارها ليست بارتفاع اسعار الفلل، المفروشة منها وغير المفروشة على حد سواء. كما أن هناك العديد من الشركات الأخرى التي تعمل في بيع هذا النوع من العقار والتي تعمل كوسيط بين الزبون والشركات المطورة للفلل، للمزيد من المعلومات حول الشركات الوسيطة في تركيا زورا الموقع.

About the Author